الرئيسية » تصويري » تصفح المحتوى

[ مثبت ]وادي لجب سحر الطبيعة #تصويري

6284 0 أضف تعليق
الأوسمة : ,,,,,,,,,,,,,,,


 

بداية دعوني أخذكم في جولة تعريفية عن هذه الوادي وموقعه الجغرافي وطبيعته الصخرية.
 

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة:

وادي لجب عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول والذي استحال طريقا بفعل النحت، و يقع هذا الوادي في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية وهو من ضمن أودية تهامة السعودية ويتبع لجبال الريث. ويعتبر متنزهاً لسكان المنطقة والقادمين إليها ولكنه يعتبر خطراً جداً في حال مداهمة السيول.
 

يبدأ "وادي لجب" بالتقاء واديين أحدهما يسمى "معرى"حيث يكونان الوادي الآنف الذكر الذي ما أن تدخله حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر، وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه، الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء، ثم جريان ينابيعه الباردة العذبة المذاق، أما طوله فإنه يصل إلى هذا النحو المتعرج إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق، وعلى الرغم من ذلك فإن جوانبه خضراء، حيث تنبت الأشجار والعشب في الصخر..
 

وفي وسط هذا الارتفاع تشاهد الحديقة المعلقة على ارتفاع يزيد عن 200 متر من الوادي، ثم يعلوها ارتفاع آخر يصل إلى 400 متر، مشكلاً بالفعل حديقة معلقة يصل ارتفاع أشجارها إلى أكثر من 10 أمتار. وتشاهد أثناء السير في وسطه المخيف عدة طبقات صخرية منها الجرانيت والرخام والبازلت والصخور المتحولة والصخور النارية، وما يسمى بصخور "الخورم" التي اتخذ منها النحل خلايا تسكنها، ويملأها مما تفرزه بطونه من العسل.
 

– من خصائص الوادي أن الشمس تمر به مرور الكرام، حيث تمكث للحظات عابرة.
– انكسار فريد من نوعه في الشرق الأوسط: حيث ذكر بعض السياح الأجانب، الذين تعرفوا على الوادي، أن هذا الانكسار الصخري الجميل، هو الفريد من نوعه في الشرق الأوسط، وسوف يكون أهم المعالم السياحية في السعودية.
– إن تسلق جوانب هذا الوادي وتصويره يعدان مغامرة مثيرة، قد تستهوي هواة التسلق، والمناظر الطبيعية.

 

ملاحظة: يعد وادي لجب من أخطر الأودية في المملكة وأنصح جميع من يرغبون بالذهاب في رحلة لهذا الوادي أخذ الحذر والحيطة والتأكد من حالة الطقس في ذلك اليوم وعدم النزول في البحيرات المائية العميقة وأخذ وسائل سلامة وعدم أيقاف المركبات في بطن الوادي (يوجد موقف بجانب مطعم مرتفع ستشاهده لحظة دخولك لوادي لجب) وعند هطول الأمطار الخروج فوراً من الوادي قبل سيلانه او الأحتماء في مكان مرتفع علماً بأن السيول منقوله لهذا الوادي من عدة أماكن مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسلامة.
 

أترككم مع بعض الصور التي إلتقطتها وتم معالجتها بواسطة برنامج Zoner Photo Studio الكاميرا المستخدمة نيكون d5000 و d90 – العدسات 18-55 , 70-300.

 للمزيد من الصور من رحلتي للوادي أنقر هنا  : وادي لجب 

- الشَاجِي

بدأت التدوين في عام 2006م عبر المدونات المجانية, وفي عام 2011م  قمت بإنشاء مدونتي (مدونة الشاجي) لي عدد من الكتابات الموثقه أدبياً (شَاجِيات) هاوي (تصوير)ومهتم بأمور التقنية وتطوير المواقع و , أقدم العديد من المواضيع الشيقة والمفيده ,,  كُن .. بالقرب . موظف وطالب بجامعة الدمام .. إدارة أعمال مستوى (6).

أضف بريدك هنا للإشتراك للإشتراك بالقائمة البريدية ليصلك الجديد:

 

تعليق شاركنا 0 تعليق. (RSS 2.0) أضف تعليق

  1. لا توجد تعليقات حالياً.

أضف تعليق

  •   تريد صورة رمزية؟
  •  

تواصل مع الشاجي

top